التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتدى التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي حاملي الاجازة .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والفرج القريب .


موقع التنسيقة www.mojazine.cu.cc
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
ما لا يدرك بالنضال يدرك بمزيد من النضال

شاطر | 
 

 هذا ما يجب أن تقوم به الحكومة إذا كانت جادة في التعاطي مع الملفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر
عضو مناضل ماسي



مُساهمةموضوع: هذا ما يجب أن تقوم به الحكومة إذا كانت جادة في التعاطي مع الملفات   الجمعة فبراير 18, 2011 11:47 am



[size=12] ش شهدت الساحة التعليمية في الآونة الأخيرة احتجاجات كبيرة لم تشهدها من ذي قبل. وبالعودة إلى مطالب رجال ونساء التعليم يتضح أنها مطالب مشروعة فيها حيف كبير من قبل الإدارة حيال المعنيين، وسنحاول في ما يلي الإشارة إلى تجاوزات وزارة التربية الوطنية في ملفين كبيرين من الملفات التي يظهر فيها الإجحاف كبيرا إلى حدود لا تطاق هذان الملفان اللذان ساهما في تأجيج الاحتجاجات وتسببا في الاحتقان الذي شهده الشارع المغربي والذي حاولت الإدارة احتواءه باقتراح حلول لم ترق إلى تطلعات ضحايا الملفين:
ملف المجازين:
ويخص حاملي الإجازة العاملين بالسلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي بالإضافة إلى الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد وكل حاصل على شهادة الإجازة ويشتغل في قطاع التعليم دون أن يستفيد مما يستفيد منه حاملو نفس الشهادة بالتعليم الثانوي التأهيلي: أي )الإدماج في السلم العاشر خارج السلم تغيير الإطار (. فإذا كان مدرسو الثانوي التأهيلي وهم حاملو الإجازة يتم إدماجهم في السلم العاشر ويلجون الدرجة الممتازة ، فان نظراءهم )يحملون نفس الشهادة (. يتم إدماجهم في السلم التاسع ويمنعون من ولوج الدرجة الممتازة ) خارج السلم ( وتغيير الإطار.
وتجدر الإشارة إلى أن قطاع التعليم هو القطاع الوحيد الذي يستثني موظفيه من الترقية بالشهادة على خلاف قطاعات الوظيفة العمومية الأخرى، ونفس الشيء بالنسبة للدرجة الممتازة.
هذا ما أجج الوضع ليدخل المجازون ابتداءا من 03 فبراير 2011 في معركة بطولية دونها التاريخ بمداد الفخر والاعتزاز. فكان أن تصدوا بحزم وعزم للمباراة التي تريد الوزارة شرعنتها لكل من يريد الترقية بالشهادة، لتقرر وزارة التربية مكرهة ترقية حاملي الإجازة إلى الدرجة المناسبة أي السلم 10 .فهل هذا يكفي لرد الاعتبار لشهادة الإجازة والمجاز؟؟ أين تغيير الإطار؟؟ و أين خارج السلم الذي يتمتع به من يحمل نفس الاجازة ويعمل بالثانوي التأهيلي؟؟
ملف الأساتذة المدمجين:
وهم العرضيون سابقا خاضوا نضالا مريرا مند أواخر التسعينيات من القرن الماضي فلم يلقوا من الوزارة غير التجاهل والتماطل ليتأجج الصراع وترغم الوزارة على إدماجهم عبر دفعات:
• الدفعة الأولى: 06 / 09 / 2001 : قرصنة ما بين 3 و 7 سنوات من الخدمة.
• الدفعة الثانية: 06 / 09 / 2002 : قرصنة 3 سنوات من الخدمة.
• الدفعة الثالثة: 06 / 09 / 2005 : قرصنة ما بين 3 و 4 سنوات من الخدمة.
• الدفعة الأخيرة وهي فوج 2007 وهم حاملو الباكالوريا منهم من وافته المنية ومنهم الذين يشرفون على التقاعد ولم يمضي على إدماجهم أكثر من أربع سنوات علما أن منهم من يعود تاريخ تشغيله إلى سنة 1987 أي أن 20 سنة من الخدمة ذهبت أدراج الرياح وسيتم إحالتهم على التقاعد السنة المقبلة بأقدمية لا تتجاوز 6 سنوات وهنا يطرح التساؤل التالي’؟ ما هو المقياس الذي اعتمدته الوزارة لإدماجهم وقد تجاوزوا سقف 45 سنة المسموح به في الوظيفة العمومية ؟ هل هو الأقدمية؟ فإذا كان كذلك فلماذا تتنكر لها في تصحيح وضعيتهم الإدارية أي )احتساب سنوات الخدمة كغرضيين ضمن الأقدمية العامة(؟؟ فهذا تناقض واضح ومكشوف من قبل الادارة.
تجدر الإشارة إلى أن الوزارة في شخص الموارد البشرية قررت خلال السنة الماضية: حوار 27 مارس 2010 منح سنوات جزافية ثلاث لكل الفئات قبل أن تتراجع عن ذلك ليزداد الاستياء في صفوف المدمجين فتم تسطير برنامج نضالي تصعيدي كانت أولى شراراته أيام 07/ 08 / 09/ فبراير 2011 . لتخرج الوزارة بمقترحات غامضة رفضها المدمجون بل قرر فوج 2005 الدخول في اضراب مفتوح ابتداءا من 01 مارس2011 .
الحلول المقترحة
فالمطالب التي ادعت الحكومة أنها حققتها وتناقلتها منابر إعلامية ومنتديات تعليمية تبقى نسبية ولا ترقى إلى انتظارات رجال التعليم لأنها لم تحل الملفات في شموليتها بل لم تصل حتى أنصاف الحلول كما يقال بل هي أخماسها أو أسداسها إن صح التعبير.
فعلى الحكومة أن تدعو إلى مناظرة وطنية يشارك فيها الوزير الأول ووزير المالية ووزير تحديث القطاعات العامة و النقابات الأكثر تمثيلية ولجان عن الفئات المتضررة والانكباب بشكل جدي على حل هذه الملفات بما يرضي مختلف الأطراف المتحاورة، والخروج بتقرير مشترك توقعه جميع الأطراف، مع وضع سقف زمني محدد للوفاء بالالتزامات.
إننا ندق ناقوس الخطر فشرارة انتفاضة تعليمية تلوح في الأفق و ما دامت مسببات الاحتقان قائمة، فلا مفر من انفجار سوف لن توقفه القرارات الانفرادية للحكومة ،ما لم تبادر بإيجاد حلول جذرية ومعقولة لكامل المشاكل المطروحة بالقطاع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا ما يجب أن تقوم به الحكومة إذا كانت جادة في التعاطي مع الملفات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة :: المنتدى الإجتماعي لأسرة التعليم :: منتدى التعاونيات السكنية-
انتقل الى: