التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتدى التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي حاملي الاجازة .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والفرج القريب .
التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتدى التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي حاملي الاجازة .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والفرج القريب .
التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع التنسيقة www.mojazine.cu.cc
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ما لا يدرك بالنضال يدرك بمزيد من النضال

 

 جولة الحوار الاجتماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




جولة  الحوار الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: جولة الحوار الاجتماعي   جولة  الحوار الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 12:49 am

من المنتظر أن تنطلق يوم غد الثلاثاء جولة جديدة من الحوار الاجتماعي لتعميق النظر في النقط التي ستعطى لها الأولوية في جدول الأعمال بعدما تقدمت الحكومة بمذكرة ضمنتها مختلف مقترحاتها، واستعرضت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية أهم مطالبها.
وأكد مصدر حكومي مسؤول الاستعداد الكامل لإنجاح الجولة الجديدة، كما عبرت مصادر نقابية عن ارتياحها للأجواء الايجابية التي سادت الجلسات التمهيدية لوضع إطار لتتميم مأسسة الحوار الاجتماعي وللخلاصات التي تم الوصول اليها حتى الآن.
وأبرز الحسن الحنصالي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب أهمية الجولة الجديدة باعتبارها محطة حاسمة في مأسسة الحوار الاجتماعي وتحقيق المزيد من مكتسبات لفائدة الطبقة الشغيلة ومختلف المستخدمين في القطاعين العام والخاص..
وذكر الحنصالي أن أول جلسة انعقدت خلال شهر أبريل المنصرم انصب فيها النقاش حول منهجية العمل والاتفاق على النقط التي سيتم التركز عليها. وذلك وفق التوجيهات التي أعطاها الوزير الأول في هذا الاتجاه، في حين أن الجلسة الثانية المنعقدة في بداية شهر ماي الجاري بحضور جميع المركزيات النقابية قدمت الحكومة مذكرة تضم مقترح جدول أعمال يشمل العديد من النقط التي تهم القطاع الخاص، وأساسا إخراج نظام التعويض عن فقدان الشغل واستكمال تشريع الشغل وتعزيز حماية ا لحريات النقابية، وفي مقدمة ذلك مشروع قانون الإضراب ومشروع قانون النقابات ومشروع قانون حول إطار الصحة والسلامة في العمل والإجراءات المصاحبة للتوقيت المستمر، والتصديق على الاتفاقية 87 للمكتب الدولي للعمل ومراجعة الفصل 288 من القانون الجنائي الذي يضر بمصالح العمال المضربين، كما أن مقترحات الحكومة في القطاع العام همت تحسين الدخل وإصلاح منظومة الأجور ومراجعة منظومة الترقي والتعويض عن العمل في المناطق النائية والصعبة، ومراجعة ا لقانون الأساسي للوظيفة العمومية والأعمال الاجتماعية، ومشروع قانون التعاضد وتجميع الأنظمة المتشابهة، بالإضافة إلى ملف مشترك بين الحكومة والنقابات يهم إصلاح أنظمة التقاعد.
وأوضح الحنصالي أن هناك شبه اجتماع حول الملفات المطروحة اللهم في ما يخص مشروع قانون النقابات ومشروع قانون الإضراب اللذين لا ترغب نقابة واحدة مناقشتهما خلال الجولة الحالية من الحوار الاجتماعي. مبرزا أن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يركز في مطالبه على الزيادة في الأجور في القطاع العام والشبه العام والخاص بنسبة 20% والتشبث بالترقية الاستثنائية وتحديد نسبة الترقي في 33%، ومعالجة الجوانب المتعلقة بالقوانين العالقة والتي تهم المهندسين والتقنيين والقانون المنجمي وبعض المؤسسات العمومية، والأحواض المائية والجماعات المحلية والوكالات الحضرية، ومعالجة المشكل المتعلق بمستخدمي النقل الحضري بالدارالبيضاء، والتأكيد على وضع إجراءات مصاحبة لتطبيق نظام التعويض على فقدان الشغل، وتوفير إطار للإصلاح شمولي لجميع التعاضديات بالمغرب.
وأكد مصدر حكومي مسؤول أن الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي تندرج في إطار المجهود الذي بذل من قبل مختلف الأطراف خلال الجولة السابقة والتي تحققت فيها عدة مكتسبات تهم الزيادة في الأجورو الرفع من المبلغ الشهري للتعويضات العائلية، والرفع من الحد الأدنى للتقاعد، ورفع الحصيص المطبق في مجال الترقية الداخلية و إنجاز ترقية استثنائية لفائدة الأعوان العموميين، وبالإضافة إلى ذلك اتخذت الحكومة إجراءات عملية لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على القطاعات المتضررة التي تهم النسيج والجلد والألبسة وأجزاء السيارات والالكترونيك ، بهدف الحفاظ على مناصب الشغل ودعم قطاع التصدير ..
وذكر المسؤول أن الحكومة بادرت إلى تنفيذ مجموعة من المطالب التي كانت مدرجة في جدول الأعمال ، إضافة إلى نقط أخرى لم تكن مدرجة ، موضحا أن الحكومة وافقت الحكومة على إلغاء السلالم من 1 الى 4 بداية من سنة 2010 ، وبتدخل من الوزير الأول تقرر أن يكون هذا القرار بأثر رجعي يبدأ من يناير 2008 ،و توسيع سلة العلاجات لتشمل الأمراض غير القابلة للاستشفاء، وهذا ما سيتيح استفادة ثلاثة ملايين وخمس مائة ألف من الأجراء وذوي الحقوق و وزيادة 20 بالمائة في نسبة الإيرادات عن حوادث الشغل والأمراض المهنية، وسيستفيد منها 100 ألف من الضحايا وذوي الحقوق، وتعميق النظر في مشروع التعويض عن فقدان الشغل ، مع استفادة كل أجير فقد منصب عمله ب 75 بالمائة من آخر أجر تقاضاه، على أن يظل يستفيد من التعويضات العائلية والتغطية الاجتماعية، كما وافقت على تمتيع الموظفين العاملين في مناطق نائية وصعبة والمنتمين إلى قطاعي الصحة والتعليم بتعويضات إضافية بقيمة صافية تصل إلى 700 درهم شهريا..
الرباط: عبد الفتاح الصادقي
جريدة العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السلام المتوكل
عضو مناضل




جولة  الحوار الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: ومادا عن المجازين قبل 2007 والفئات الاخرى   جولة  الحوار الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 7:23 am

تازة في 14 -05-2008
سلام تام بوجود مولانا الإمام وبعد
يشرفني أن اطلب من سيادتكم العمل على تسوية وضعيتي المادية والإدارية طبقا للقانون الخاص برجال التعليم الصادر بتاريخ 4 أكتوبر 1985 ودلك بإدماجي في السلم 9 حسب دبلوم السنة الثانية الجامعي ابتداء من سنة 1988.ثم بعد دلك بإدماجي في السلم 10 ابتداء من سنة 1990 حسب شهادة الإجازة.
وللإشارة فاني موظف بوزارة التربية الوطنية بتاريخ 6-1-1981 كمعلم متدرب ثم بعد دلك محضر مختبر بثانوية علي بن بري تازة .وحاصل على دبلوم السنة الثانية الجامعية سنة 1988 . ثم شهادة الإجازة سنة 1990 . ومند هدا التاريخ وأنا أراسل المصالح المختصة بالوزارة.سواء عن طريق السلم الإداري أو عن طريق البريد المضمون.إضافة إلى زياراتي الشخصية المتعددة. ورغم دلك بقيت الحالة على ما هي عليه إلى حد ألان.
وأحيطكم علما أني توصلت برسالتين وزارية في شان تسوية وضعيتي في السلم 9 .الرسالة الاؤلى بتاريخ 6-4 -1995 .والرسالة الثانية بتاريخ 6 مايو 1996 لكنهما بقيتا عالقتين إلى حدود الساعة.
وما يؤسف هو أن مجموعة من المحضرين تازة توظفوا من بعدي بسنين .فادمجوا في السلم 10 مباشرة بعد حصولهم على شهادة الإجازة.فلماذا هدا الحيف وهدا التمايز.
كما انه صدرت عدة مذكرات وزارية تصب كلها حول حل مشكل حاملي الإجازات العاملين بوزارة التربية الوطنية والمرتبين في السلم 9 فما دون دلك.ورغم دلك لم تفعل أي واحدة من هده المذكرات لحد الآن .
في عهد الوزير عبد الله ساعف..عمل على إدماج جميع الموظفين المجازين العاملين بالمصالح المركزية للوزارة .وبقي حوالي 400 موظف مجاز يعملون بالمصالح الخارجية للوزارة وعدهم الوزير بالإدماج فيما بعد لكن شيئا من دلك لم يحدث لحد الآن …
أعلنت النقابات بعد جولات من الحوار الاجتماعي مع الحكومة…أن مشكل الإدماج لم يعد مطروحا. وان جميع طلبات الإدماج الواردة على الوزارة قبل سنة 2002 قد تمت تسويتها نهائيا . لكن شيئا من دلك لم يحدث الآن
صدر في نشرة الموارد البشرية في اكتر من عدد …أن الإدماج بالنسبة للأطر التربوية يتم بطريقة تلقائية وفق النظام الأساسي الخاص بكل فئة .وبالنسبة لباقي الأطر ستسوى وضعيتهم بتغيير إطارهم إلى إطار تربوي …لكن شيئا من دلك لم يحدث لحد الآن.
الاتفاق الأخير بين الحكومة والنقابات ينص في إحدى بنوده….يعتبر الإدماج بالإجازة كقاعدة عامة مع تعميمه على جميع باقي فئات رجال التعليم الخاضعين للنظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية ..
وفي انتظار جوابكم متمنيا أن يكون في اقرب الآجال تقبلوا مني فائق تقديراتي واحتراماتي والسلام
الإمضاء …المتوكل عبد السلام … رقم التأجير..126672 محضر بثانوية على بن بري تازة

وبتاريخ 13 .2 .2007 .اصبحت ملحقا تربويا بعدما ترقيت بالاختيار .وبما ان الفصل 108 من القانون الاساسي الخاص برجال التعليم الصادر في 13.02.2003 يجيز للملحقيين التربويين الادماج بالاجازة في السلم 10 فلمادا لم يعمل المسؤولون بالوزارة على ادماجي في السلم 10 رغم مطالبتي لهم بدلك لاكتر من 20 سنة
فادا كان قانون 1985 الخاص برجال التعليم لم ينصفني. تم جاء بعده قانون 2003 ولم ينصفني لحد الان.فاي قانون يمكنني ان انتظره ليصدر حنى ينصفني..........
.......................................................................................................................................................
لقد مرت عدة لقاءات خاصة بالحوار الاجتماعي ما بين الحكومة والنقابات الاكتر تمتيلية مند 1990 الى الان.ورغم مراسلاتي المتكررة والعديدة لكل هده الاطراف فلا زالت الوضعية كما كانت عليه من قبل
لدا اتمنى ان يكون هده المرة الحل النهائي لهده الحالة في هده الجولة من الحوار الاجتماعي بين الفرقاء الجتماعيين والحكومة والطي النهائي لهده الحالة ولجميع الحالات العالقة المشابهة لها
مطالب المجازبن واحدة أي وحدة المطالب مع وحدة الدبلوم او الشهادة وسواء كان المجاز يعمل بالابتدائي او الاعدادي او التاهيلي او.......
وسواء كان هدا المجاز يعمل داخل القسم او خارجه كالملحقين التربويين مثلا........ما دام هؤلاء المجازون يخضعون لقانون واحد وهو القانون الخاص برجال التعليم سواء كانقانون 4 اكتوبر 1985 او القانون الصادر في 13.2.2003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جولة الحوار الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ]متى ستكون جولة الحوار المقبلة؟
» متى موعد جولة الحوار المقبلة يا منسقنا الوطني؟
» أخر مستجدات الحوار الاجتماعي 05-04-2011
» فشل الحوار الاجتماعي بقطاع التعليم
» جديد الحوار الاجتماعي ليوم 04-04-2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة :: منتدى التواصل :: جديد التنسيقية الوطنية للمجازين-
انتقل الى: