لماذا يطالب أصحاب الإجازة بالترقية وتغيير الإطار؟ مجرد سؤال.دفاتر منقول من دفاتر.
أليس من حقنا أن نطالب بحقنا؟؟؟؟ ولماذا التثبيط والتيئيس؟؟؟؟؟؟
maitre à la compagne :
لماذا يطالب أصحاب الإجازة بالترقية وتغيير الإطار؟ مجرد سؤال لقبه في المنتدى تربوي جديد.
أبو الأسود الدؤلي : الواضحات من المفضحات. ورتبته في المنتدى تربوي فعال ب5 نجوم
addoda: لأنه حق مشروع ليس إلا ، وما ضاع حق وراءه طالب ، ولأن أصحاب الإجازة تعرضوا لتعسف وشطط وتماطل كان نتيجته قرصنة عدة سنوات باطلا . رتبته في المنتدى : تربوي بارز بجمة واحدة.
abderrahimprof: لأن هذا حقهم المشروع ! ياله من سؤال؟؟؟
houssam_xor : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجواب الشافي والكافي يا صاح واضح أبلج لا يفتقر الى ادمان فكر أو اعمال عقل أساتذة الثانوي التأهيلي معظمهم حاصل على الإجازة والقانون التشريعي ينص بالحرف على أحقية المجاز ليس بالتدريس في الثانوي فحسب بل حتى بمراكز تكوين المعلمين .
Soloh: التدريس في مراكز المعلمين لابد من الدكتورة مع اجتياز المبارة أو التخرج من مدرسة علوم التربية أما الباقي فمجرد مكلفين. بالنسبة للتغير الإطار بالإجازة يمكن أن يفتح في وجه أساتذة الابتدائي و الإعدادي لكن شرط اجتياز المباراة علما ان عدد المناصب جد محدود بينما نحن المجازون نعدبعشرات الالف و هدا ما لا يعلمه الجميع، بالاضافة الى انه اصبحت الاجازة ضرورية للتدريس في الابتدائي و الاعدادي لهذا من اراد ان يدرس في الثانوي ما عليه سوى الحصول على الماستر او ما يعادله و يرقى مباشرة الى السلم 11. nasro6767
التلاميذ لا يعرفون المجاز من الدكتور من غيره......... بل يعرفون الأستاذ الذي يتفانى في عمله ويحب المهمة المكلف بإنجازها، ويقدس الرسالة الملقاة على عاتقه هذا ما في الأمر. لهذا وفي ميدان التربية والتعليم شهادة اليوم قد لا تساوي بصلة غدا أمام واقع القسم المتسم بالتجديد والابتكار وقابلية التطور مع ما يفرضه الواقع من تعقدات ومشاكل ووو.....
ما نتفاعل به مع التلاميذ من معارف ليس تلك التي درسناها في الجامعة وأخذ نفسي كمثال عندما كنا نتابع دراستنا بالسلك 3 ، بل هي معارف بسيطة ممزوجة بمواقف ومهارت لها نفس الدرجة وهذا الخليط هو الذي ينتج كفايات تجعل نظريا من التلميذ مواطن مؤهل للنجاح في دراسته وحياته المهنية. فالأستاذ الذي لا يعرف سر هذه الخلطة ولا يتقن فنون هذه اللعبة يبقى على هامش اهتمامات التلاميذ حتى ولو كانت له 4 دكتواه الدولة .
صحيح ان الشهادة تبرز مدى ارتقاء الأستاذ بمعارفه ، لكن الشهادة التي تكون حصيلة بحث - اجتهاد - ابتكار - تطوير - قراءة + قراءة + قراءة +.......... وليس الاهتمام بمقررات تافهة جامدة فارغة ...........
وإلا انظروا عدد ابتكارات واختراعات بل مدى مساهمة الجامعة المغربية في حل مشاكل البلاد والمساهمة في تطوير اقتصادنا إن لم تكن هي من تصنع أزمة البطالة ، حتى أصبح التعليم مهنة من لا مهنة له حتى ولو كان دكتورا في Mecanique quantique .
لهذا أيها الاخوان المطلوب من كل واحد منا أن يضع يده على قلبه ويستمع لنبضاته فما يضره يضر الجميع، لأننا في الهواء سواء.
من حق المجاز أن يغير إطاره ويترقى للسلم 10 لأن قانون الوظيفة العمومية وفي إقرار مبدأ المماثلة بين موظفيه يقر ذلك، في حين النظام الأساسي لوزارة الزفت= التربية الوطنية= وزارة مهنة من لا مهنة له = وزارة الملاذ الأخير للمعطلين........ تناضق ذلك.
من حق جميع فئات وزارة الزفت التمتع بنفس حقوق الوظيفة العمومية وفي مقدمتها التعويظات الممنوحة وظروف العمل و الترقية و....
كيف يعقل أن يحرم أستاذ الابتدائي والاعدادي من درجة خارج السلم في الوقت الذي تسعى الوزارة لسد الخصاص به في التعليم الثانوي التأهيلي وعبد ربه ياما رفض هذا الترقاع ليس تملصا من أداء الواجب، ولا تقاعسا في أداء المهة (إجازة في الرياضيات سنة 92 وCEA سنة 94 ) ولكن منطق الوزارة أعرج.:
التكليف نعم - تغيير الإطار لا.
لقد حان الوقت لتجاوز طرح القضايا البديهية كما أشار إلى ذلك الاخوان الذين سبقوني بالرد. لأن جميع الموظفين سواسية والمفروض أن تكون لهم نفس الحقوق لأنهم يؤدون نفس المهام مع فارق بسيط في التصورات.
أنظروا في الدول الرائدة وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية : الدكتور هو من يتكفل بالطفل في السنوات الأولى من التعليم ( دكتور في التربية وعلم النفس وليس في مجال آخر) ثم بعد ذلك الأستاذ المبرز هو الذي يتكفل باليافع إلى أن تصل السلسلة إلى الاستاذ الذي يتوفر على باك+5 .
في المغرب العكس، بل الغريب أن من يتوفر على Bac-3 مردوديته أحيانا أحسن ممن يتوفر على Bac+3 .
شكرا للأخ nasro6767 على رده المتميز والشامل الكافي الذي لم يترك لي مجالا للرد وحسبنا ونعم الوكيل و ماذا يضر هؤلاء لو سويت وضعية المجازين وأعطيت لهم كل حقوقهم المسلوبة؟؟؟؟؟؟.
واستغربت حين قرأت : nasro6767 عضو موقوف بثلاث نجوم
وهنا أشرح مسألة النجوم الصفراء الدورانية: ففي كل المنتديات على الإطلاق، فالنجوم تثبت حسب عدد المشاركات وكثرة الزيارات والردود الوازنة...أما في منتدانا فتثبيت النجوم فحسب الزمالة الدراسية والمهنية و...ولا نريد منكم جزاء ولا شكورا وصدق عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قالها ومعناه لا نولي أمرنا من طلبه.